مقالات عن صحة البشرة

سيتافيل-كريم وغسول للبشرة الحساسة

العناية بالبشرة مع سيتافيل

قد تواجهين صعوبة شديدة لتنعمي بالصحة والارتياح عندما تشعرين بتهيج متواصل في البشرة. بشكل عام، دائمًا ما يحدث تهيج البشرة الحساسة (مثل الوخز والالتهاب أو احمرار البشرة) كرد فعل لمواد معينة أو عوامل بيئية.1 قد تتسبب البشرة التي تعاني بشكل مستمر من التوتر، في الشعور بالإحباط وقد يؤثر سلبًا على الثقة، ولكن فيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي قد تتخذيها لمساعدتك.

 

1. التنظيف، ولكن برفق 

أفضل​ أنواع غسول الوجه هو ذلك الذي يحافظ على رطوبة بشرتك الطبيعية، بينما يقوم بإزالة الأوساخ ومساحيق التجميل والدهون الزائدة دون تجفيف البشرة. استخدمي غسول خالي من الصابون والعطور مثل غسول سيتافيل اللطيف على البشرة. واحرصي على عدم المغالاة في غسيل الوجه، إذ إن ذلك قد يؤدي إلى جفاف البشرة وتهيجها. يكفي غسل الوجه مرة صباحًا وأخرى في المساء. 

 

2. الترطيب 

بنفس قدرتها على إكساب بشرتك شعورًا جيدًا، يمكن للمرطبات أن تزيد رطوبة بشرتك وتقلل التهيج وتساعد على إصلاح الطبقة الخارجية من البشرة. استخدمي مرطب لطيف صنع خصيصًا للبشرة الحساسة لا يحتوي على مواد إضافية غير ضرورية (وقد تكون مثيرة للتهيج) مثل الألوان والعطور. ربما يكون استخدام تركيبة تقدم حماية إضافية للجلد​ في صورة سيراميد، وهو مكون يعمل على إعادة الدهون للبشرة بينما يعزز دفاعات البشرة الطبيعية بمثابة فكرة سديدة.

 

3. تجنبي المستثيرات 

البشرة الحساسة بطبيعتها هي رد فعل سلبي من جانب الجلد تجاه مستثيرات معينة. أحيانا تكون الطريقة المثلى للتعامل مع هذا هو تجنب كل تلك المستثيرات بالكامل. انتبهي لما قد يتسبب في إصابة بشرتك الحساسة بالطفح: هل السبب هو العطر الجديد أو قماش معين ترتديه أو قضاء وقت أطول من اللازم تحت أشعة الشمس؟  قد تكون الأسباب الأخرى مساحيق التجميل والتكييف أو التدفئة المركزية. إن إدراك أسباب تهيج بشرتك الحساسة يسمح لك بوضع خطة مناسبة.

 

4. الاستخدام الدائم لكريم الوقاية من الشمس 

ثبت أن استخدام كريمات وجه للوقاية من أشعة الشمس يساعد بشرتك الحساسة بفعالية.2 اختاري مرطبًا به معامل للحماية من الشمس لتقليل فرص تعرضك للأشعة فوق البنفسجية ما قد يؤثر على صحة بشرتك العامة (حتى وان كنت في داخل البنايات). عندما تكوني في الخارج معرضة لأشعة الشمس، يكون استخدام كريم معين للوقاية من الشمس (وليس فقط مرطبات بمعامل الحماية من الشمس) فكرة سديدة واحرصي على ارتداء قبعة ونظارة شمس.

 

5. تجنبي التقشير القاسي 

يساعد التقشير المنتظم في التنظيف العميق للبشرة، ويزيل مسببات التهيج والأوساخ والمواد المسببة للتلوث؛ لذا فهو أمر جيد. كما أن التقشير يحظي بميزة إضافية ممثلة في إزالة الخلايا الميتة من البشرة ويساعد على تجدد البشرة. ولكن ليست كل مقشرات الوجه متطابقة عندما تبحثين عن منتج للتقشير، احرصي على أن يكون مخصصًا للبشرة الحساسة. قد تكون تجربة ذلك المنتج الجذاب الجديد لتقشير الوجه أو قناع قاس "لتنظيف المسام" بمثابة أمر مغري، ولكن قد يكون قاسٍ للغاية على البشرة؛ لذا يكون تجنبها هو الخيار الأمثل.

أيا كانت المنتجات التي تستخدمينها، من المهم أن تتوصلي إلى طريقة منتظمة للعناية بالبشرة  تتناسب معك ومع نمط حياتك وبشرتك الحساسة.

 

 

 

1. Misery L, et al. Acta Derm Venereol 2016 Mar 4 [Epub ahead of print]

2 .Del Rosso JQ, et al. Cutis 2013;92:234–240 ; Schaller M, et al. Br J Dermatol 2016 Nov 12 [Epub ahead of print]