مقالات عن صحة البشرة

سيتافيل-كريم وغسول للبشرة الجافة

تطبيق كريم سيتافيل للبشرة الجافه

بخلاف ما يعتقد جميعنا، ليست جميع البشرات الجافة غير صحية. البشرة الجافة هي إحدى أنواع البشرة، التي تتطلب المزيد من العناية والترطيب، ولكنها لا تزال تُعد بمثابة بشرة صحية. ومع ذلك، إذا كانت بشرتك جافة بشكل متزايد، فقد يكون لديك ظرفًا صحيًا كامنًا. لذا السؤال الآن هو: ما السبب المؤدي إلى جفاف بشرتك؟

 

1. العمر

 عندما نتقدم في العمر، تصبح بشرتنا أقل سُمكاً وأكثر جفافًا بسبب التغيرات في الهرمونات.1 وفي غياب آلة الزمن وعدم الرجوع إلى الماضي، فإن الحرص على ترطيب بشرتك صباحًا ومساءً سيساعدك كثيرا​

وعندما تقومين بترطيب وجهك، احرصي​ على ألا تنسى رقبتك كذلك. بينما لا تكونين في حاجة لمنتج منفصل لتلك المنطقة (مرطب الوجه  كاف لإنجاز المهمة)، إلا أنه من المهم أن تبقي رقبتك مرطبة للمساعدة في تجنب الخطوط والتجاعيد التي تكون واضحة أكثر في البشرة الجافة التي تبدو عليها علامة التقدم في السن.

2. الطقس/المناخ

إذا كنت تعيشين في مناخ جاف، فقد يكون له تأثير سلبي على مستويات ترطيب بشرتك. للمساعدة، ارتدِ الملابس الفضفاضة والأقمشة الطبيعية وفكري في استخدام جهاز ضبط الرطوبة في الهواء في غرفة نومك أو الأماكن الأخرى من المنزل التي تمضين فيها وقتًا طويلا، سيضيف ذلك رطوبة للجو وسيساعد على تهدئة البشرة العطشة. كذلك، إذا كنت معرضة دائمًا لجو بارد وعاصف، فقد تتعرض بشرتك لخسارة قاسية. احرصي على استخدام مرطب بشكل يومي، واحرصي على عدم التركيز على وجهك فقط، ولكن الاهتمام بترطيب الجسم  أيضًا.

3. السباحة

السباحة 20 مرة بطول حوض السباحة قبل الإفطار قد يكون له فوائد مذهلة على الدورة الدموية ولكن المفارقة أن كل هذه المياه قد تتسبب في جفاف بشرتك. يرجع ذلك إلى معالجة مياه المسبح بالكلور الذي يمكن أن يتسبب في جفاف البشرة. قومي بالتجفيف على الدوام بعد الخروج من المسبح ووضع مرطب. المراهم والكريمات التي تتضمن مكوناتها زيت الأفوكادو تكون رائعة لتنعيم البشرة.3

4. عملك

تتطلب بعض الوظائف التعرض لمواد أو لأنواع من المهام البدنية التي قد تسبب جفاف البشرة بشكل حاد. إذا كنتي تعملين ممرضة أو مصففة شعر أو أي وظيفة تعرض بشرتك (على الأرجح يديك) لمواد كيميائية قد تثير تهيج البشرة، قد تكونين في عرضة إلى الإصابة بالتهاب الجلد التماسي (OICD)، الناجم عن العمل، وهو نوع شائع من إكزيما اليدين. تتضمن الأعراض الجفاف الحاد وتشقق البشرة. الوقاية خير من العلاج، وتختلف الاحتياطات المحددة حسب الوظيفة. ولكن بوجه عام، ارتداء القفازات والملابس الواقية يُعد بمثابة فكرة سديدة4، وكذلك استخدام غسول لطيف معد خصيصًا أثناء غسل اليدين، واستخدام كريم واقي عدة مرات يوميًا. 

5. مرض جلدي

قد يكون الجفاف الشديد للبشرة مؤشراً على مرض جلدي كامن مثل الصدفية (عندما يقوم جسمك بتصنيع خلايا جلدية بسرعة شديدة)5 أو الإكزيما (بخلاف التهاب الجلد التماسي الناجم عن العمل، قد تتخذ الاكزيما صورًا عديدة ولها أسباب مختلفة بينها رد الفعل المتعلق بالحساسية أو التعامل مع مثيرات للتهيج)6. إذا كنت تعتقدين أنكِ تعانين من مرض جلدي، فمن المستحسن زيارة أحد أطباء الأمراض الجلدية واستخدام العلاج الموصوف.

 

1 https://www.aad.org/public/skin-hair-nails/skin-care/skin-care-during-menopause

2 https://www.livestrong.com/article/57045-benefits-hyaluronic-acid-skin/

3 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3614059/

4 https://www.omicsonline.org/open-access/prevention-of-occupational-contact-dermatitis-2165-7556-1000165.php?aid=73550

5 https://www.aad.org/public/diseases/scaly-skin/psoriasis

6 https://www.aad.org/media/stats/conditions/eczema