مقالات عن صحة البشرة

منتجات سيتافيل لعلاج حب الشباب

مرطب للبشرة المختلطة سيتافيل

إذا كنت تولين اهتمامًا كبيرًا بما يكتب على منتجات العناية بالبشرة، فربما تكون المصطلحات "غير مسبب للبثور" و"غير مسبب للحساسية" و"خال من العطور" مألوفة بالنسبة لك. فلقد استمر أطباء الجلدية على مدار سنوات بالتوصية باستعمال المنتجات التي تتسم بهذه الخواص، برغم المعارضة التي كانت تصاحب ذلك. لكن إذا كنت قد بدأت للتو في اتباع روتين للعناية بالبشرة  أو لا تزالين تائهةً فيما تعنيه هذه المصطلحات، فإليك هذا التفسير السريع لكل منها:

غير مسبب للبثور

لتفهمي معنى هذا المصطلح، عليك أن تجيبي أولا على السؤال الآتي: ماذا نعني بكلمة بثور؟ البثور (أو ما يُعرف أيضًا "بالرؤوس") هي في الأصل عبارة عن مسام مسدودة: من الشائع أن يطلق على البثور المفتوحة اسم الرؤوس السوداء، بينما عادةً ما يُشار إلى البثور المغلقة بالرؤوس البيضاء.

يوصى عادةً باستعمال المنتجات "غير المسببة للبثور" للأشخاص ذوي البشرة الدهنية أو سريعة التعرض لحب الشباب. تميل هذه المنتجات إلى أن تكون ذات قوام أخف أو تحتوي على مكونات دهنية أقل حتى تقي من حدوث انسداد للمسام.

لكن، من المهم أن تدركي أنه رغم أن المنتجات "غير المسببة للبثور" تفي باحتياجات الأشخاص الذين يعانون من مشكلات حب الشباب، فهي لا تضمن أن بشرتك لن يصيبها بثور مرة أخرى. في حين أن المنتجات "غير المسببة للبثور" ليست الحل السحري لهذه المشكلات، لكن يظل من الأفضل لك أن تستعملينها خصوصًا إذا كانت بشرتك عرضة للبثور. استفيدي من الملصق المكتوب عليه مصطلح "غير مسبب للبثور" لتوجيهك لشراء أفضل المنتجات.1

غير مسبب للحساسية

ها هو مصطلح شائع آخر تجدينه مدونًا على مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. يشير مصطلح "غير مسبب للحساسية" إلى أن ثمة بعض المنتجات مصنعة بحيث تحتوي على تركيبة ​أقل تسببًا للحساسية. على سبيل المثال، تخلو العديد من المنتجات غير المسببة للحساسية من مسببات الحساسية الشائعة مثل العطور والألوان.

قد يكون المصطلح "غير مسبب للحساسية" مفيدًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو التي تميل إلى التهيج بسهولة أكبر. برغم ذلك، من المهم أن تعلم أن "غير مسبب للحساسية" لا تعني بالضرورة أنها مضادة للحساسية.2 أي أنك إذا كنت تعانين من أي نوع من أنواع الحساسية، فمن الأفضل أولا أن تجربي المنتجات الجديدة على الساعد لمعرفة ما إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاهها أم لا.

خال من العطور مقابل عديم الرائحة

يجب أن يكون الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه العطور أو الذين ينفرون من الروائح المركزة، على وعي بالفرق بين المنتجات الخالية من العطور والأخرى عديمة الرائحة. فالمصطلحين لا يشيران إلى المعنى نفسه. وفقًا للوكالة الأمريكية للحماية البيئية (EPA)، فإن مصطلح "خال من العطور" يعني أنه لا يُضاف إليه أية عطور.

أما وعلى الجانب الآخر، فإن "عديم الرائحة" تعني أن العطر ممتزج تمامًا لكي يغطي على رائحة غير محببة أو ليجعله يبدو وكأنه خالٍ تمامًا من أي روائح. لذلك، فليس معنى أن المنتج لا يتميز برائحة واضحة أنه آمن لكي يستعمله الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه العطور. 3إذا كنت أحد هؤلاء، فتحققي من الملصق واحرصي دائمًا على اختيار المنتجات الخالية من العطور.

 

1. http://www.dermletter.com/skin-care-science/non-comedogenic.html

2. https://www.fda.gov/Cosmetics/Labeling/Claims/ucm2005203.htm

3. https://www.epa.gov/sites/production/files/2016-10/documents/saferchoice-factsheet-fragrancefree_0.pdf